أنطلاق قطار المشاعر المقدسة ...

أنطلاق قطار المشاعر المقدسة الذي سينهي مشكلة تاريخية تمثل عقبة كبيرة أمام أداء الحجيج لشعائر الحج الرئيسية، ولأنه سيربط مكة المكرمة عبر خط سكة حديدية بالمشاعر المقدسة في منى وعرفة ومزدلفة ومنها إلى منطقة رمي الجمرات، وبهذا تكون مكة المكرمة أول مدينة سعودية يدخل القطار في وسائل النقل الرئيسية لها، ضمن شبكة سكك حديدية عامة ستغطي أنحاء المملكة العربية السعودية.


- بدأت المرحلة الأولى لمشروع قطار المشاعر المقدسة في 6 – 1- 2009. وبلغت قيمة العقد (6.650.000.000) ريال سعودي، أي نحو (1.77 مليار دولار).


- 30 ألف باص ستخرج من الخدمة مع نهاية المشروع .


- الرحلة من عرفات إلى رمي الجمرات والتي كانت تستغرق 7 ساعات لن تزيد بالقطار على 15 دقيقة .


- تكلفة المشروع وصلت إلى1.77 مليار دولار وطاقته الاستيعابية الكاملة ستصل إلى نحو نصف مليون حاج .


- وتشارك في تنفيذ المشروع عدد من أبرز الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، فقد تم توريد محركات القطار من شركة بومباردية الكندية، وقدمت شركة كنوز الألمانية أنظمة الفرامل وناقل السرعات، وتولت شركة تاليس الفرنسية/ الكندية توريد أنظمة الإشارات والتحكم وتقوم شركة سيمنس الألمانية ووستنجهاوس الأمريكية بتنفيذ كافة الأعمال الكهربائية والتكييف.


وتقوم بالتنفيذ شركة صينية تقود أكثر من 25 ألف عامل ومهندس وخبير في كافة التخصصات.- تصميم المحطات يبدو فريداً، فثمة حاجز زجاجي يحيط بالقطارات كعامل أمان وكي لا يسقط أحد من الحجاج تحت القطار، وكل محطة فيها 20 مصعداً، وتبلغ حمولة كل مصعد نحو 50 راكبا، وروعي في التصميم أن تكون المحطات فوق الأرض نظرا إلى الحاجة لكل متر تحت الأرض خاصة في مزدلفة ومنى.







 

شاركني رأيك

 
سما المنوعات © 2010 | Designed by Chica Blogger | Back to top