صور بيت من زجاجات البلاستيك يتحدى الزلازل .



ابتكر نجار محترف من هندوراس طريقة جديدة تعتمد على استعمال زجاجات البلاستيك لبناء منازل بأقل التكاليف، وقادرة على تحمل الكوارث الطبيعة مثل الزلازل.


وأوضح النجار - ويدعى أندرياس فروسه - أن المنازل التي تُبنَى من الزجاجات البلاستيكية ناجحة؛ لأنها قليلة التكلفة مقارنةً بالبناء من الحديد والأسمنت، فضلاً عن أنها تتحمل الزلازل أفضل من البناء التقليدي، وصديقة للبيئة في الوقت نفسه.


وتعتمد طريقة البناء على ملء الزجاجات بالرمل أو التراب، ثم وضعها بعضها فوق بعض لبناء الجدار باستعمال الطين أو الأسمنت. وفي النهاية يُثبَّت الهيكل بحبال النايلون.


لكن بسبب غرابة طريقة البناء، فإن الإقبال على الشركة لا يزال ضعيفًا نوعًا ما.. يقول فروسه مضيفًا: “لا أحد يستطيع أن يصدق أن طريقة البناء هذه آمنة، وأن بيوتًا من زجاجات البلاستيك قادرة على تحمل الهزات والزلازل، على الرغم من أن هذه المباني أثبتت قدرتها على تحمل هزات أرضية بمقدار 7.3 على مقياس ريختر”.


ويضيف النجار الهندوراسي: “ينظر الناس في بادئ الأمر بعين الريبة إلى هذا المشروع، لكنهم يأتون بدافع الفضول إلى مواقع البناء لتعرُّف عملنا عن قرب؛ حيث نريهم كيف أن زجاجات البلاستيك أقوى من حجارة البناء”.

وقرر فروسه، قبل عام، تنفيذ هذا المشروع في إفريقيا أيضًا، فأنشأ خزان مياه في أوغندا، وأول منزل من الزجاجات البلاستيكية في نيجيريا. وتُعَد هذه المنازل صديقة للبيئة؛ فالكهرباء تُنتج من الطاقة الشمسية. وسوف تُطوَّر المنازل بإلحاق نظام صرف صحي خاص بها ومحطة لمعالجة المياه.


هناك تعليقان (2) :

  1. يعني نحول بيوتنا
    تصدقون ارخص

    ردحذف
  2. اي و الله ارخص

    بس نبي احد يشجعنا و يبني بيته بهالطريقه هههههه

    تحياتي

    ردحذف

 
سما المنوعات © 2010 | Designed by Chica Blogger | Back to top