بالصور .. أول نسخة مخطوطة من القرآن الكريم .



مخطوطات صنعاء التي وجدت في اليمن في مسجد صنعاء الكبير عام 1972 هى أول نسخة مخطوطة من القرآن الكريم ، تعود في تاريخها إلى القرن السابع أو الثامن الميلادي ، أي بعد وفاة الرسول محمد، صلى الله وعليه وسلم، بأكثر من 70 عاماً.


وجدت هذه المخطوطات القرآنية، بالإضافة إلى مخطوطات أخرى غير قرآنية، بمحض الصدفة، عندما كان مجموعة من العمال يرممون حائطا في المسجد الكبير في صنعاء الذي بني في العام السادس من الهجرة النبوية وطبعا لم يكونوا مدركين لأهمية تلك المخطوطات، فقد كانت مقطعة إلى أجزاء ومهملة فقاموا بتعبئتها في أكياس وخزنها في بيت السلم في منارة المسجد، حسبما ذكرت مجلة "وسع صدرك".


أدرك القاضي إسماعيل الأكوع، مدير سلطة الآثار اليمنية، وقت اكتشاف المخطوطات، أهمية تلك المخطوطات، وطلب من الجهات الدولية تبني مشروع لفحص وحفظ تلك المخطوطات، وبالفعل قامت حكومة ألمانيا الغربية بتنظيم وتمويل مشروع ترميم للمخطوطات في عام 1979. المشرف على مشروع الترميم هو الدكتور الألماني Gerd R. Puin المختص بالخط العربي وعلم الكتابات القرآنية القديمة في إحدى الجامعات الألمانية، قال عن المخطوطات إنها تمثل أنماطا نادرة من الحروف الهجائية وزخرفات فنية وترتيبات غير تقليدية لنصوص الآيات.

في الفترة ما بين 1983 إلى 1996 تم إعادة ترتيب 15.000 صفحة من أصل 42.000 صفحة وقد تم تسويتها وتنظيفها ومعالجتها وفرزها وتجميعها.


شاركني رأيك

 
سما المنوعات © 2010 | Designed by Chica Blogger | Back to top